بيت الإختراعات والإبداع
اهلا ومرحبا بزائرنا العزيز لقد تشرفنا بقدومك ونتمنى لك الإستفادة القصوى من منتديات
إختراعات وإبداع
الديناميكيه الهوائيه Redmarb
فإذا كونت مخترع او مبتكر او مفكر أو مكتشف أو مبدع فى أى مجال من المجالات العلمية او الهندسية أو العمليه وترغب فى تنمية أفكارك او تسويقها او الحصول على سلعة او ابتكار جديد من انتاج المخترعين العرب فيعتبر منتدى إختراعات وإبداع هو مكانك وهدفك الذى تبحث عنه فيشرفنا تسجيلك معنا وانضمامك لزملائك من المخترعين والعباقرة العرب لتستفيد وتفيد بما تجود به مما اعطاك الله من علم لزملائك المبدعين ومازال باب التسجيل مفتوح مجانا حتى الآن فلا تأجل انضمامك لنا كزميل ربما لاتجد هذه الفرصة غدا بشكل مجانى وراعى أن تسجك باسم يليق بك كمبدع ومخترع ويليق بالمنتدى وان اعظم الأسماء لم يكن افضل من اسمك الحقيقى وانت كعالم تعتبر ثروة لوطنك العربى يجب تعريف نفسك كالنوع والبلد فى ملف تعريفك وهذا مهم جدا حتى لاتتعرض للحذف مستقبلا وتظل عضويتك مدى الحياة اطال الله بقائكم وسدد خطاكم لرفعة وطننا العربى من المحيط للخليج
مدير عام المنتدى / المخترع د.م/ شحات سعيد أبو ذكرى
بيت الإختراعات والإبداع
اهلا ومرحبا بزائرنا العزيز لقد تشرفنا بقدومك ونتمنى لك الإستفادة القصوى من منتديات
إختراعات وإبداع
الديناميكيه الهوائيه Redmarb
فإذا كونت مخترع او مبتكر او مفكر أو مكتشف أو مبدع فى أى مجال من المجالات العلمية او الهندسية أو العمليه وترغب فى تنمية أفكارك او تسويقها او الحصول على سلعة او ابتكار جديد من انتاج المخترعين العرب فيعتبر منتدى إختراعات وإبداع هو مكانك وهدفك الذى تبحث عنه فيشرفنا تسجيلك معنا وانضمامك لزملائك من المخترعين والعباقرة العرب لتستفيد وتفيد بما تجود به مما اعطاك الله من علم لزملائك المبدعين ومازال باب التسجيل مفتوح مجانا حتى الآن فلا تأجل انضمامك لنا كزميل ربما لاتجد هذه الفرصة غدا بشكل مجانى وراعى أن تسجك باسم يليق بك كمبدع ومخترع ويليق بالمنتدى وان اعظم الأسماء لم يكن افضل من اسمك الحقيقى وانت كعالم تعتبر ثروة لوطنك العربى يجب تعريف نفسك كالنوع والبلد فى ملف تعريفك وهذا مهم جدا حتى لاتتعرض للحذف مستقبلا وتظل عضويتك مدى الحياة اطال الله بقائكم وسدد خطاكم لرفعة وطننا العربى من المحيط للخليج
مدير عام المنتدى / المخترع د.م/ شحات سعيد أبو ذكرى
بيت الإختراعات والإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بيت الإختراعات والإبداع


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الديناميكيه الهوائيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مير عام المنتدى
Admin


عدد المساهمات : 1339
تاريخ التسجيل : 29/08/2008
العمر : 69
الموقع : فرصة للثراء العلمى والمادى تقدمها مؤسسة فاستر ماث التعليمية لإجراء الحسابات بالأصابع أسرع من الآلات الحاسبة لشباب الخريجين والمستثمرين الصغار والكبار بالتعاقد بنظام الفرنشايز لإقتتاح مركز فرعى لكم تابع لفاستر ماث لتعليم أبناء ببلدكم faster-math.com

الديناميكيه الهوائيه Empty
مُساهمةموضوع: الديناميكيه الهوائيه   الديناميكيه الهوائيه Icon_minitimeالأحد 06 فبراير 2011, 10:48 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


تعرف الطائرة على أنها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ذو حركة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أثقل من طبقات الهواء وممكن له أن يرتفع عن سطح الأرض.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يلاحظ أن القطاع العرضي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ذات الاجنحة الثابته بهذا الشكل ، مع أختلاف بالتصاميم. ويسمى بالانجليزية (Non simetrical [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) يعني غير متسوي وهنا ملاحظة أن الهيلوكبتر تختلف.
المهم مع القطاع العرضي راح نعرف أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعد ما تتحرك الى الأمام وأزدياد السرعة راح يكون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اللي يمر تحت الجناح أبطئ بالسرعة من الهواء اللي راح يمر من فوق الجناح. (لأن جزيئات الهواء راح تنقسم نصفين نصف يمر من فوق الجناح وراح يقطع مسافة أطول والنصف الأخر راح يمر من تحت الجناح وراح يقطع مسافة أقصر) والجزيئات هذي مثل ما انقسمت في وقت معين بعد أصطدامها بمقدمة الجناح واللي تسمى ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) سوف تصل إلى نهاية طرف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في نفس الوقت.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هنا فيه قانون فيزيائي اللي هو مع السرعة يقل الضغط. وهذا تفسير للي بالصورة ، الهواء المار فوق الجناح لدية سرعة أعلى من الهواء الذي يمر تحت الجناح إذاً الضغط الجوي فوق الجناح أقل من الضغط الجوي اللي أسفل الجناح.
عند سرعة معينة كل طائرة تختلف بالتصميم وعرض وطول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وكذلك بوزنها عن الطائرة الاخرى ، راح يكون الضغط الجوي اللي فوق الجناح يساوي صفر عندها ترتفع الطائرة عن سطح الأرض. والسرعة هذه يرمز له بـ ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) أو ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


القوى الأساسية المؤثرة على الطائرة هي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]-قوة الرفع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Force واحدة من القوى الأربع الرئيسية التي تؤثر على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهو محصلة القوى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عمودياً على اتجاه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وفي مستوى التماثل للطائرة. وهذا الرفع هو الذي يدفع بالطائرة إلى الأعلى في الهواء بالقدر الذي يتناسب مع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأمامية داخل حدود معينة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


وزن الطائرة - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هو قوة تعاكس قوة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لأنه يؤثر باتجاه يعاكس قوة الرفع، يجب أن يتم التغلب على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من قبل قوة الرفع الناتجة عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، فإذا كانت طائرة تزن 4.5 طناً فإن قوة الرفع الناتجة عن الأجنحة يجب أن تكون أكبر من 4.5 طناً لكي تستطيع الطائرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عن الأرض. لذا فإن تصميم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يجب أن يكون قوياً بشكل كافٍ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الطائرة عن الأرض.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الدفع - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهي القوة التي تدفع الطائرة للأمام، تنشأ من خلال جملة الدفع سواء كانت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (مروحة واحدة في المقدمة أو أكثر على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) أو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو مزيج من الاثنين معاً.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


قوة الجر - [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تؤثر على كامل الطائرة قوة رابعة هي قوة الجر أو الإعاقة، و يتولد الجر لأن حركة أي جسم خلال مائع (كعبور الطائرة في الهواء) تسبب احتكاكاً و لأنها يجب أن تزيح المائع من طريقها. سطح الرفع العلوي للجناح – على سبيل المثال – يولد قوة رفع جيدة جداً، و لكن بسبب حجمه الكبير فإنه يولد أيضاً كمية لا يستهان بها من قوة الجر، و لهذا السبب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والطائرات القاذفة تكون ذات أجنحة ضيقة، وعلى العكس؛ فإن طائرات رش المبيدات - والتي تطير بسرعة بطيئة نسبيا -ً قد تكون ذات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كبيرة وثخينة لأن قوة الرفع العالية أهم من كمية الجر المرافق لها. تصغر قوة الجر في الطائرات من خلال التصميم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الانسيابي للطائرة، و بأشكال انزلاقية تسهل حركة الطائرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


محاور الطائرة Aircraft Axis
وهي تمثل المحاول التي تتحرك حولها الطائرة، في مستويات تعرف باسم الحركة الناتجة عن المحور. وننبه أن الطائرة لا تتحرك في مستوى واحد، فهي تحقق حركتها في مستويين على الأقل، فلو أردنا تنفيذ انعراج لليمين، فإن الطائرة تنعرج يميناً، وفي ذات الوقت تخفض جناحها الأيمن، ومقدمة الطائرة طبقاً للحركة المنفذة، هذه المحاور هي محاور تخيلية، تتقاطع جميعها في مركز ثقل الطائرة.. ومحاول الطائرة هي:


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المحور العرضي


المحور العرضي (Lateral Axis)
وهو خط تخيلي مستقيم يمر بمركز ثقل الطائرة، ويمكن تصوره كخط يمتد بين طرفي الجناح، والحركة الزاوية حوله تسمى الخطران Pitching.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


المحور الطولي (Longitudinal Axis)
وهو خط تخيلي يمر بمركز ثقل الطائرة، ممتداً من مقدمة الطائرة إلى مؤخرتها، والحركة الزاوية حوله تسمى العطوف Rolling.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


المحور الرأسي/ العمودي (Normal Axis)
خط تخيلي مستقيم يمر بمركز ثقل الطائرة ويتعامل على محوري العرض والطول، والحركة الزاوية حوله تسمى انعراج -Yawing.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويقصد به: مقطع انسيابي.
وهو سطح انسيابي رافع، صمم لأحداث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نتيجة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وبدون إحداث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عالية في الوقت نفسه.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

زاوية الهبوب وهذا تعريب للمصطلح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهي الزاوية التي يصنعها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مع تيار الهواء المار ، هنالك أيضاً ما يدعى باسم (حافة الهجوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) وهي الحافة الأمامية للجناح التي تكون بمواجهة الهواء، وأيضاً توجد (حافة الفرار أو الإدبار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) و هي الحافة الخلفية للجناح و التي يترك عندها الهواء الجناح، وفي المقطع العرضي تكون كلاً من حافتي الهجوم و الفرار ممثلتين بنقطتين فقط في مقدمة مقطع الجناح وفي مؤخرته.

إذا يمكن لنا أن نعرف زاوية الهجوم بأنها الزاوية المحصورة بين خط الوتر لمقطع انسيابي واتجاه سريان الهواء النسبي الذي لم يضطرب بعد ولم يحدث له انزلاق جانبي، وهو عادة اتجاه مسير الطائرة في تلك اللحظة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


زاوية الانهيار - Angle of stall
زاوية الانهيار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هي القيمة الحدية لزاوية السقوط، والتي ينفصل عندها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عن السطح العلوي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وهي عبارة عن زاوية السقوط الحرجة التي تناظر الرفع الأقصى للجناح. والصور التالية توضح كيفية تكون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] / القلابات (Flaps / Flap )
جزء متحرك على الجناح يتم تحريكه للتحكم بالرفع والكبح الناتجين عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (زيادة الرفع عند الإقلاع أو زيادة الكبح عند الهبوط)، وهو أقرب إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، بعكس الجنيح ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) الأبعد عن بدن الطائرة. وهو في زوجان (قلاب لكل جناح)، ويوجد في أكثر من نوع، تختلف من حيث وظيفة العمل والتشغيل وكمية الرفع المراد إنتاجها. وهي مضمنة للجناح وتتحرك على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وحركتها للأسفل.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


المفسد/ هادم الرفع ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
لا يمكن اعتبار هذا الجزء المتحرك على الجناح (أعلى الجناح/ حركته للأعلى) كأحد أسطح التحكم، كونه يعمل على إفساد وتهديم الرفع على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ويستخدم لكبح سرعة الطائرة أثناء الهبوط وله وظائف أخرى.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
سطح الموازنة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
سطح صغير، يستخدم للحفاظ على توازن واستقرار الطائرة عند انحراف أحد سطوح التحكم، بحيث يعمد إلى تصحيحه، وهو يختلف في النوع، طبقاً للغاية.



أرجو أن يستفيد الجميع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تحياتي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.faster-math.com
 
الديناميكيه الهوائيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحدث الإبتكارات للدراجات الهوائيه‏

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الإختراعات والإبداع :: تعليم اساسى للمبتكرين والمفكرين ومن فى طريقهم لهذا الهدف :: هندسة الطيران والصواريخ وسفن الفضاء والأقمار الصناعية والفضاء-
انتقل الى: