Admin مير عام المنتدى
عدد المساهمات : 1339 تاريخ التسجيل : 29/08/2008 العمر : 69 الموقع : فرصة للثراء العلمى والمادى تقدمها مؤسسة فاستر ماث التعليمية لإجراء الحسابات بالأصابع أسرع من الآلات الحاسبة لشباب الخريجين والمستثمرين الصغار والكبار بالتعاقد بنظام الفرنشايز لإقتتاح مركز فرعى لكم تابع لفاستر ماث لتعليم أبناء ببلدكم faster-math.com
| موضوع: الملاحـــة الجــوية بإسـتخـدام الأقمـــار الصناعيـة الأحد 06 فبراير 2011, 9:59 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الملاحـــة الجــوية بإسـتخـدام الأقمـــار الصناعيـة
تعتمد القدرة على الإستفادة القصوى من التقنيات الحديثة فى عالم الطيران على التخطيط الجيد وتطوير النظم الملاحية المستخدمة، وتدريب أطقم قيادة الطائرات المدنية والمراقبين الجويين على إستخدامها، ووضع القواعد المنظمة لهذه التطبيقات أو مايسمى بالتعليمات المستديمة.
وقد بدأإستخدام الأقمار الصناعية فى مجال الملاحة الجوية بإستخدام نظـــام تحديد الموقــع العالمى GPS الذى طورته الولايات المتحدة الأمريكية فى أواخر عقد الثمانينات من القرن الماضى، وأثبت أن له فوائد كثيرة تعود على مشغلى الطائرات ومراكز مراقبة الحركة الجوية فى الدول التى طبقت هذا النظام التقنى الحديث.
وكان من الضرورى قيام الدول الراغبة فى إستخدام هذا النظام التقنى الحديث بإنشاء المحطات الأرضية لإستقبال إشارات الأقمار الصناعية، والتى يمكن إستخدامها من قبل الطائرات المدنية لأغراض الملاحة الجوية، وتعتبر هذه البداية الحقيقية للملاحة الجوية بإستخدام الأقمار الصناعية.
النظام العالمى للملاحة الجوية بإستخدام الأقمار الصناعية GNSS:
يعتمد النظام العالمى للملاحة الجوية بإستخدام الأقمار الصناعية Global Navigation Satellite System - GNSS على إستقبال إشارات الأقمار الصناعية لتحديد الموقع فى الأقاليم الجوية فى جميع أنحاء العالم Flight Information Regions – FIRs ، وبذلك تستطيع الطائرات إستقبال هذه الإشارات وتحديد موقعها بدرجة عالية من الدقة خلال عبورها المحيطات والمناطق النائية، وبنفس الدرجة خلال عبورها الأجواء التى تتوافر فيها المراكز الملاحية الأرضية ذات التقنيات العالية.
ويسمح النظام العالمى للملاحة الجوية لمشغلى الطائرات المدنية ومراكز المراقبة الجوية بالعالم بتطبيق نظم الملاحة الجوية الحديثة مثل تطبيق النظام العالمى للإتصالاتوالملاحةوالإستطلاع/وإدارةالحركة الجوية Communication, Navigation, Surveillance /Air Traffic Management - C N S / A T M وحتى تتوفر أيضاً الدقة اللازمة لتطبيق بعض النظم الملاحية الحديثة مثل: - نظام الملاحة الجوية Area Navigation R – NAV - ونظام الأداء الملاحى المطلوب Required Navigation Performance – RNP وبعض النظم الملاحية التى تساعد على الإستخدام الأمثل للأجواء وزيادة سعتها، وزيادة القدرة الإستيعابية للمطارات، وتساعد على تحقيق أفضل السبل لإقتراب الطائرات للمطار إستعداداً للهبوط وتحقيق أعلى مستوى من الدقة فى جميع عمليات الإقتراب والهبوط
المتطلبات التنظيمية
لقد أدركت الدول التى بدأت فى تطبيق نظام الملاحة الجوية بإستخدام الأقمار الصناعية فى التسعينيات أن نجاح التطبيق يعتمد فى الأساس على تشكيل مجموعة عمل متخصصة لإيجاد أفضل السبل لتطبيق نظام الملاحة الجديد، وضمت المجموعة خبراء من الطيران المدنى (المراقبين الجويين والمهندسين)، والناقلين الجويين للوصول إلى أنسب الطرق للتطبيق السليم للنظام. وينطبق ذلك على المدى الأكبر حيث يتطلب تطبيق النظام الجديد، التخطيط على المستوى الإقليمى والعالمى، فالإشارات الصادرة من الأقمار الصناعية المكونة لنظام تحديد المواقع ومحطات الرصد والتقييم الأرضية والمتاحة إقليمياً وعالمياً ليست قصراً على أجواء بعض الدول التى تطبق نظام الملاحة الجوية بإستخدام الأقمار الصناعية، ولذلك يجب على الدول الراغبة فى تطبيق هذا النظام التعاون مع الدول المجاورة لها لتنسيق العمل لإستخدام الأنظمة التقنية وتلافى تكرار بذل نفس الجهد فى البنية التحتية والحصول على القدر الأقصى من الفوائد للناقلين الجويين من تطبيق هذه التقنيات الحديثة. وظهر واضحاً وجود متطلبات محددة من الناقلين الجويين لتوفير إشارات ذات دقة عالية لا تخضع للتشويش، ولتلبية هذه الحاجات تم دراسة التقنيات المطورة للمراكز الملاحية الأرضية والمحمولة على الطائرات، وتوصى المنظمة الدولية للطيران المدنى الدول بعدم إستخدام أنظمة الإرسال ذات النطاق المقارب من نطاق وترددات إرسال الأقمار الصناعية لمنع إحتمال التشويش عليها.
ويعتمد نظام الملاحة الجوية الحديث على الأقمار الصناعية مستبعداً كافة المساعدات الملاحية الأرضية التى يتم إلغائها تدريجياً، على الرغم من أن بعض الدول ستحتاج إلى إستمرار وجود مساعدات ملاحية أرضية بجانب نظام الملاحة الجوية بإستخدام الأقمار الصناعية كمرحلة إنتقالية.
ويمكن القول أن المرحلة الإنتقالية لنظام الملاحة العالمى تنقسم إلى مرحلتين زمنيتين:
· المرحلة الأولى بدأت عام 1993 وتنتهى بحلول عام 2010 وأهميتها تكمن فى الدروس المستفادة من تجارب تطبيق هذا النظام العالمى فى تطوير تقنيات الجيل الثانى من الأقمار الصناعية. · المرحلة الثانية تبدأ فى عام 2010 وسوف تستخدم فيها نظم أقمار صناعية متطورة ومحطات إستقبال أرضية أكثر تقنية توفر إشارات على قدر كبير من الدقة والإنتظام.
أرجو أن يستفيد الجميع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تحياتي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
mudher مفكر ومبدع عربى جديد
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 18/04/2011 العمر : 39 الموقع : Russian
| موضوع: رد: الملاحـــة الجــوية بإسـتخـدام الأقمـــار الصناعيـة الخميس 28 أبريل 2011, 7:23 pm | |
| هل من ممكن ان احصل على الكتب اوتقارير عن الملاه الجويه و نظمة الهبوط الطائرات .مع الشكر والحترام من في هذا الموقع الجميل و مشتركيه
مهندس مضر من العراق | |
|